ابلاغ عن ابتزاز الكتروني في السعودية

وردنا سؤال من أحد الأفراد يسأل أنه تعرض لابتزاز من الجزائر وأنا بحاجة لجهة ألجأ إليها وان اعرف طريقة ابلاغ عن ابتزاز الكتروني في السعودية .

هذا السؤال ورد من فتاة في مطلع العشرينات من عمرها تروي لنا حكايتها وتطلب المساعدة.

أن حسابها على الفيس بوك خصوصيته للعامة وقامت بنشر بوست على صفحتها يتضمن صورة وعبارة، وبعد مضي وقت على نشر المنشور حتى يصلها تعليق على صفحتها بكلمة جميل ، استغربت من يكون هذا الشخص.

ولم يمضي الوقت الكثير على التعليق حتى ارسل لها رسالة خاصة على حسابها ، يقول لها كم هذه الروح تحوي من الجمال لتسطيع أن تعبر هكذا؟

في بادئ الأمر أثار غضبها رغم اعجابها بالتعليق وفضولها لتعرف من يكون، في سألته من يكون؟

فقال لها لمست في صفحتك الاحساس والرقي الذي ابحث عنه، وبدأ يحاول التقرب منها بأسلوبه المنمق واللطيف ومن هنا بدأ قصتها.

ربما تتخيلون تفاصل القصة وكيف بتم التضليل ببناتنا وشبابنا اليوم بطرق وأساليب شتى هذه الفتاة مثلها مثل جميع ضحايا الابتزاز ولجأت لموقع مكافحة الابتزاز .

لتستعين بهم لتجاوز هذه المشكلة ونحن عبر منصتنا ومن المهمة الإنسانية التي تقع على عاتقنا سنحاول قدر الإمكان تقديم أفضل الحلول الناجعة والوسائل التي يمكن اللجوء إليها وسنكون على متابعة بالموضوع خطوة بخطوة.

ولكن في بادئ الأمر سنقوم بنشر الفائدة القانونية ليستفيد الجميع من هذه التجربة وذلك طبعاً بسرية تامة دون الكشف عن هوية الضحية.

 

*لذلك عبر منصتنا الخاصة بمكافحة الابتزاز الكتروني نقدم لك فريق نخبوي من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين في معالجة قضايا الابتزاز والتهديد وذلك بسرية تامة وفي غضون أوقات قليلة بعيداً عن العلن *

*خصصنا موقع مكافحة الابتزاز لكل من يطلب استشارة حول قضية ابتزاز أو مساعدة وكان لا يعلم إلى أين يلتجأ ومن يحمي حقه ، ويخشى من مخاطبة الجهات الحكومية لكي لا يذاع الأمر وينتشر *

*لا تقلق موقعنا يتكفل في هذه الأمور بسرية تامة ، لذلك بإمكانك من هذه اللحظة التواصل مع فريقنا المتخصص في معالجة قضايا الابتزاز *

 

ابلاغ عن ابتزاز الكتروني في السعودية

ابلاغ عن ابتزاز الكتروني في السعودية

 

أولاً: هل يعتبر الفعل التي تعرضت له هذه الفتاة جرم وما هي ماهية هذا الفعل

أن الفعل التي تعرضت له تلك الفتاة هو جرم الابتزاز عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي وكانت الوسيلة المستخدمة في جرم الابتزاز هي وسيلة التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

والتي لجأ إليها المبتز للقيام بأفعاله التي يخفيها عن الضحية فالمبتز هو مجرم محتال لجأ لوسائل احتيالية من أجل الوصول لنواياه وغاياته.

فبدأ الارسال للضحية والتذرع بحجج واهية مستخدماً أسلوب لا يمت لشخصيته بأي أساس، وبدأ التقرب من الضحية من مبدأ الصداقة والانجذاب لشخصية الضحية وبدأ باستدراجها والتقرب منها ليعزز العلاقة مع الضحية وتبدأ الرسائل ومن ثم المحادثات الصوتية فيقضي فترة لينتقل للمرحلة التالية التي يطلب فيها محادثة الضحية عبر محادثات الفيديو ، وتبادل الصور في ما بين بعضهم.

وبعد أن اخفى هذا الشاب نواياه بدأ بالتدريج الكشف عن القناع المتلبس به، فالابتزاز الالكتروني هو جريمة يتم ارتكابها عن طريق استخدام الحاسب الآلي أو الانترنت.

وبعدها قام المبتز بالضغط على الفتاة وتهديدها من أجل أن تخضع لرغبته والقيام بتصوير صور غير أخلاقية وبأنه يملك صورها ومقاطع صوتية وتسجيلات فيديو لها ، وإن رفضت لمطالبه فسيقوم بنشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتلك الفتاة خائفة ولا تدري ماذا تفعل ، فهو قد وعدها أنه سيأتي لبلدها ويطلبها للزواج ، ولم تتخيل أن يكون مخادع ومحتال.

ولا تدري ماذا تفعل؟ فالطلبات التي يريدها منها مخلة بالعادات والتقاليد ولا يقبلها لا الشرع ولا يجيزها القانون.

لذلك في هذا المقال وعبر منصتنا في مكافحة الابتزاز سنقدم لها ولكل ضحايا الابتزاز المساعدة من أجل التخلص من الابتزاز.

والمحافظة على سمعة الفتاة وسمعة أسرتها ولحماية المجتمع من هذه الرذائل والفتن التي تدمر المجتمع.

لذلك سنعرض لك طرق التبليغ التي يمكن أن يقوم بها المبتز وطرق الابلاغ عن الابتزاز الالكتروني في السعودية.

 

ثانياً: ما هي الطرق التي يتم بها الابتزاز الإلكتروني

مجرمي الابتزاز لم يعد يعتمدوا أسلوب المواجهة المباشرة مع الضحية ، فاليوم جريمة الابتزاز تعتبر جريمة حديثة.

ظهرت مع ظهور عصر التكنلوجيا والتطور الرقمي وانتشار التكنلوجيا رغم الايجابيات التي حققها إلا أن السلبيات كانت أشد وطأة وتأثير على حياة الأفراد ، فكثير من الناس لا تدرك مخاطر هذه الجريمة الشنعاء.

فقصة هذه الفتاة والطريقة التي تعرضت لها هي من طرق الابتزاز الالكتروني ، وما عرف مؤخراً انتشار كثير لقضايا الابتزاز الالكتروني في المملكة وذلك بسبب برنامج السناب شات الذي أدى لاتساع دائرة قضايا الابتزاز الالكتروني عبر تغير الأشخاص وتغير أشكالهم وأصواتهم لاختراق حياة الناس وحفظ صورهم وفيديوهات عنهم.

ومن ثم تستغرب الضحايا بنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وهي لا تدري كيف حصل هذا.

وقد تستغرب انتشار ظاهرة الابتزاز بسبب الجوال القديمة التي تم بيعها وشراءها من شخص اخر قام باستعادة الصور ومقاطع الفيديو ومحادثات الأشخاص.

حيث تجد أن كثير من الأشخاص بيوم وليلة ظهروا بحياة الضحية ويدعون أن لديهم صور تشوه سمعة الضحية.

التقرب من الأطفال وزرع أفكار بهم مختلفة ربما الحص على الفجور ، أو تعاطي المخدرات وغيرها ثم ابتزازهم من أجل غايات للانصياع لأوامرهم ومطالبهم أو استغلالهم جنسياً وتوثيق مقاطع فيديو وتسجيلات لهم تدمر حياتهم. تحت ستار الدين اختبأ بعض المجرمين المبتزين.

كأن يدعي شخص أنه رجل دين ويفك سحر ويزرع أفكار لدى الضحية تدفعها إلى تصديقه واستجراراها لإرسال صور لفك السحر أو ما شابه ذلك أو طلب أمور مخلة بالآداب .

 

ثالثاً: تعرف على طرق الابلاغ عن ابتزاز الالكتروني في السعودية؟

أن المملكة العربية السعودية كانت حريصة كل الحرص على الوصول في المملكة إلى أن تتصدر أفضل دول العالم.

وهذا فعلاً ما حصل في سبتمبر 2020 حيث أعلن مؤتمر قمة العشرين أن المملكة العربية السعودية تتصدر على مستوى دول العالم .

على أن الرياض المدينة الذكية ، وبلا شك هذا لن يأتي من عبث وإنما من مساعي عظيمة للنهوض بالمملكة.

وهذا لا يكون إلا من خلال تحقيق الأمن والاستقرار والحد من الجرائم التي تؤثر في سلامة المجتمع وعلى وجه الأخص الجرائم الشخصية التي تؤثر على الأشخاص وعلى العائلات في السعودية.

فبادرت على تكليف عدة جهات حكومية من أجل معالجة ظاهرة الابتزاز الالكتروني والحد منها في سبيل حماية مجتمعنا من الرذيلة والفتنة ، فوفرت الكثير من الطرق للإبلاغ عن ابتزاز الكتروني في السعودية في حال تعرضك للابتزاز الالكتروني على مواقع الانترنت ابحث عن من يستطيعون مساعدتك من لديهم كفاءة عالية وخبرة في هذه الأمور ومن هذه الجهات المهمة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

حيث لديها فريق رجال مكافحة الجرائم الالكترونية الذي عملهم الأساسي هو تتبع مجرمي القضايا الالكترونية ومجرمي الابتزاز فقد تم تدريبهم على تقنيات عالية وباستخدام وسائل مطورة بالتعاون مع الشرطة الالكترونية .

عملهم يتم بسرية مطلقة وبسرعة من أجل القضاء على عملية الابتزاز والحد منها والاستعانة بوسائل اثبات خاصة بالقضايا الالكترونية لإثبات قضايا الابتزاز.

إذا كنت قد تعرضت لعملية ابتزاز سنقوم بتزويدك برقم شكاوي الابتزاز في المملكة العربية السعودية لغايات ابلاغ عن ابتزاز الكتروني في السعودية .

حيث أتاحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الرقم الموحد للابتزاز للمواطنين السعوديين من خارج المملكة .

هو رقم هيئة الابتزاز  التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  عبر الرقم  /00966114908666/

أما الرقم الموحد للابتزاز الإلكتروني من داخل مدن ومناطق المملكة يتم عن طريق  الاتصال على رقم الابتزاز الموحد من داخل المملكة :  /1909/

وقد تم تخصيص رقم أرضي ومن قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك من أجل التسهيل على المواطنين.

وتلقي جميع الاتصالات إن كان من المواطنين السعوديين أو المقيمين من داخل المملكة العربية السعودية على الرقم الأرضي وهو: /0114908666/.

 

تعرف على طريقة ابلاغ عن ابتزاز الكتروني عن طريق وحدة مكافحة الابتزاز

وحدة مكافحة الابتزاز هي متمثلة برجال هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وهي من الجهات الحكومية.

فقد تم تدريب رجال من الهيئة متخصصين في قضايا الابتزاز وملاحقة المجرمين والتحقق من هويتهم والكشف عنهم للحد من عملية الابتزاز بإلقاء القبض على المجرمين المبتزين، فبإمكان كل مواطن سعودي أو مقيم في السعودية

الابلاغ عن ابتزاز الكتروني على الرقم الموحد بالسعودية 1909 وهذا الرقم هو من الأرقام المضمونة لتلقي بلاغات الابتزاز أو أي واقعة جريمة الالكترونية إن كانت باستخدام واتساب ، أو تويتر ، أو فيس بوك ، والايمو وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

حيث يمكنك التواصل من خلال الرقم الموحد للهيئة أن تحصل على  رقم جوال شيخ في الهيئة

رقم بلاغ ابتزاز الكتروني واتساب السعودية

أنت تبحث عن رقم ابلاغ ابتزاز الكتروني واتساب ، وهو حالة نادرة مع الأسف لم يتم تفعليها من الجهات الحكومية حتى الآن.

ولكن بإمكانك عبر موقعنا مكافحة الابتزاز التواصل عبر واتساب مع نخبة من المحامين والمستشارين الذين يتمتعون بكفاءة عالية في التقصي عن مجرمي الابتزاز وتحصيل الأدلة والاثباتات للكشف عن هوية المبتز.

ولدى فريقنا القدرة على التواصل مع الجهات الحكومية والشرطة الالكترونية والقيام بالتبليغ عن ابتزاز الكتروني في حال تعرضت لجريمة الكترونية أو ابتزاز الكتروني ، فوحدة  مكافحة الابتزاز في السعودية تعمل بتقنية عالية .

الابلاغ عن ابتزاز  الكتروني من خلال الشرطة السعودية

الاتصال بالشرطة الالكترونية أو رقم مكافحة الابتزاز الالكتروني و تقديم بلاغ سري وفوري.

حيث يعتبر الابلاغ عن طريق الشرطة الالكترونية من الطرق الفعالة في التبليغ عن ابتزاز في السعودية.

حيث اثبتت مقدرتها على الوصول للمجرمين المبتزين وملاحقتهم حتى إحالتهم للهيئة العامة للتحقيق والادعاء، حيث يحق لأي مواطن أو مقيم كان داخل المملكة أن يلجأ لأقرب مركز شرطة من أجل تقديم بلاغ ابتزاز الكتروني.

وهذا ما جعل من الشرطة الالكترونية وسيلة وطريقة  فعالة في  معالجة قضايا الابتزاز الالكتروني حتى الوصول بهم إلى خلف القضبان.

الابلاغ عن ابتزاز عن طريق تطبيق كلنا أمن

تطبيق كلنا امن المفعل ضمن تطبيق بإمكانك تحميله من على المتجر وهو يتبع لجهة حكومية وزارة الداخلية من خلال هذا التطبيق بإمكانك تقديم بلاغ فوري وسري عن طريق الانترنت وإدخال جميع البيانات والمعلومات عن طريق الخدمة.

والتي تساعد في تتبع المبتز والتحقق من هويته ، هناك تعليمات خاصة عبر التطبيق عليك اتباعها ، ومن ثم حفظ رقم البلاغ للتابع في القضية في وزارة الداخلية قبل إحالة المبتز للمحكمة.

 

ابلاغ عن ابتزاز الكتروني عبر موقع أبشر

منصة ابشر التي اطلقتها وزارة الداخلية في السعودية في حملة التطور الرقمي التي تتيح الكثير من الخدمات الالكترونية.

ومن جملة الخدمات التي تقدمها في نافذة الخدمات الالكترونية ،  تقديم خدمة ابلاغ عن ابتزاز الكتروني عبر موقع ابشر البوابة الالكترونية للخدمة  وهي خدمة متاحة لجمع المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية وسنوضح لك تفاصيل الحصول على الخدمة.

وسوف تحصل على خدمة مميزة ، حيث من خدماتها يمكنك تقديم بلاغ مباشر الى هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر عن طريق الأرقام: 00966114908888 / 1909

خدمة البلاغ عن ابتزاز الكتروني عن طريق مديرية الأمن العام

خدمة إلكترونية يتم تقديمها من خلال مديرية الأمن العام ويمكن التواصل معها عبر الرقم 920020405  البريد الإلكتروني : info@moi.gov.sa 

وهذه خدمة خصصت لمساعدة المستفيدين من الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية عن طريق الخطوات التالية:

  • ادخل إلى بوابة وزارة الداخلية ابشر
  • ادخل إلى خدمات الأمن العام.
  • اختر بلاغ الجرائم الإلكترونية.
  • اختر نوع البلاغ وقم بتعبئة الحقول المطلوبة.
  • بعد إرسال البلاغ سيتم تزويدك برقم مرجعي للبلاغ.

 

*لذلك عبر منصتنا الخاصة بمكافحة الابتزاز الكتروني نقدم لك فريق نخبوي من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين في معالجة قضايا الابتزاز والتهديد وذلك بسرية تامة وفي غضون أوقات قليلة بعيداً عن العلن *

*خصصنا موقع مكافحة الابتزاز لكل من يطلب استشارة حول قضية ابتزاز أو مساعدة وكان لا يعلم إلى أين يلتجأ ومن يحمي حقه ، ويخشى من مخاطبة الجهات الحكومية لكي لا يذاع الأمر وينتشر *

*لا تقلق موقعنا يتكفل في هذه الأمور بسرية تامة ، لذلك بإمكانك من هذه اللحظة التواصل مع فريقنا المتخصص في معالجة قضايا الابتزاز و معرفة طريقة ابلاغ عن ابتزاز الكتروني في السعودية *

 

2 فكرتين بشأن “ابلاغ عن ابتزاز الكتروني في السعودية”

  1. تنبيه Pingback: كيف تثبت قضية الابتزاز السعودية - مكافحة الابتزاز الالكتروني

  2. تنبيه Pingback: كيف يمكننا تقليل مخاطر مشاركة أطفالنا للصور عبر الإنترنت؟ - مكافحة الابتزاز الالكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *