كيف تكون آمنًا على الإنترنت

    في موقع مكافحة الابتزاز الالكتروني سوف نتحدث حول موضوع بعنوان ” كيف تكون آمنًا على الإنترنت ” ومن خلاله سوف نستعرض افضل الطرق الممكنة لكي تكون آمنا عند تصفحك الانترنت والشبكات الاجتماعية .

    كيف تكون آمنًا على الإنترنت

    كيف تكون آمنًا على الإنترنت

    حماية كلمة المرور

    استخدم كلمات مرور فريدة. عند إنشاء كلمة مرور لحسابك ، تأكد من إدخال مجموعة من الأرقام والرموز والأحرف والأحرف الكبيرة والصغيرة. تجنب استخدام نفس كلمات المرور لحسابات متعددة. من الصعب تذكرها ، لكنها تحافظ على أمان معلوماتك بدرجة أكبر.

    حاول تجربة العبارات لفترة وجيزة. على سبيل المثال ، “المشروبات الغازية تبقيك مستيقظًا في الليل” يمكن أن تصبح “S @ dKuU @ n!”

    تكون كلمات المرور الأطول أقوى دائمًا ، لذا حاول استخدام اقتباس أو سطر مفضل من أغنية أو كتاب أو فيلم. ضع في اعتبارك أن بعض مواقع الويب لديها حد أقصى لطول كلمة المرور ويجب أن تضع ذلك في الاعتبار.

    لا تستخدم كلمات مرور شائعة مثل “123456” أو “كلمة المرور” أو معلومات عنك قد يتعرف عليها الآخرون بسهولة ، مثل لقبك أو اسم شارعك أو اسم حيوانك الأليف.

    – استخدم مدير كلمات المرور لتأمين كلمة المرور وتنظيمها.

    يقوم مديرو كلمات المرور تلقائيًا بإنشاء وتخزين كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل حساب من حساباتك. يمكنك ببساطة إنشاء كلمة مرور رئيسية للمسؤول والسماح للآخرين بأن يكونوا آمنين. يمكنك استخدام بعض مديري كلمات المرور مجانًا. تشمل مديري كلمات المرور المشهورين والموثوقين 1Password و LastPass. يمكنك العثور على مديرين آخرين من خلال البحث على الإنترنت. يمكنك أيضًا استخدام خدمة مزامنة كلمة المرور في متصفحك ، على الرغم من أنها أكثر أمانًا وأكثر عرضة للقرصنة ، لذا استخدمها بحذر.

    مواضيع متعلقة :

    كيف تحمي نفسك من سرقة الهوية والمعلومات الشخصية

    كيف تثبت قضية الابتزاز السعودية

    الابتزاز الالكتروني في السعودية

    رقم الشرطة الالكترونية بالسعودية

     

    – تمكين المصادقة متعددة الخطوات على حساباتك.

    تتيح لك المصادقة متعددة الخطوات مع الحاجة إلى معلومات إضافية استخدامها ، مثل الرمز المرسل إلى هاتفك ، لجعل الحساب أكثر أمانًا. يقدم العديد من مزودي البريد الإلكتروني وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي هذه الخدمة. تحقق من صفحة إعدادات الموقع لمعرفة ما إذا كان الحساب يحتوي على مصادقة متعددة العوامل. قد تبدو هذه الخطوة الإضافية مزعجة ، لكنها تجعل معلوماتك أكثر أمانًا من مجرد كلمة مرور.

    – التسجيل فقط على المواقع القانونية

    كن حذرًا جدًا قبل إنشاء حساب على موقع الويب ، حتى إذا كنت تحتاج فقط إلى تقديم عنوان بريدك الإلكتروني. بغض النظر عن مدى أمان كلمات المرور الخاصة بك ، فإن استخدامها على مواقع غير آمنة يعرض معلوماتك للخطر. تجنب المواقع التي تحتوي على قواعد نحوية غير صحيحة أو سيئة في عناوين URL الخاصة بها ، والتي يمكن أن تشكل حقوق نشر خطيرة لمواقع الويب الشرعية. ابحث أيضًا عن المواقع التي تعرض عدد النوافذ المنبثقة أو عددها في عناوين URL الخاصة بك.

    – عندما تنتهي من عملك باستخدامهم ، قم بتسجيل الخروج من المواقع.

    يؤدي تسجيل الدخول إلى إنشاء ملف تعريف ارتباط في متصفحك يكتشفك ويمكن أن يعرض حسابك للخطر إذا سُرق. هذا صحيح بشكل خاص على المواقع التي تحتوي على معلومات حساسة مثل حسابك المصرفي أو رقم بطاقتك الائتمانية ، لذلك من الجيد دائمًا تسجيل الخروج عند الانتهاء. قم بتسجيل الخروج من أي موقع تستخدمه على جهاز كمبيوتر أو شبكة عامة. سجّل الخروج من أي موقع للخدمات المصرفية أو التسوق عبر الإنترنت تستخدمه ، حتى على جهاز الكمبيوتر والشبكة المنزلية.
    عادة ما يكون من الجيد تسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر المنزلي بحسابات مثل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي ، طالما أنك تتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مغلق.

    – الاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني

    خصخص ملفات التعريف الخاصة بك. قد يجعل الحفاظ على خصوصية ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك من الصعب عليك التواصل مع الغرباء عبر الإنترنت. حدد خيارًا حيث يكون ملفك الشخصي مرئيًا لك أو لأصدقائك فقط. لعرض مستوى خصوصيتك وتغييره ، انتقل إلى إعدادات حسابك وقائمة الأمان أو الخصوصية. حتى إذا كنت تريد إبقاء ملفك الشخصي عامًا ، فتأكد من إخفاء المعلومات المهمة ، مثل عنوانك ورقم هاتفك. تصفح المعلومات حول ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي.

    يمكن حذف معلومات مهمة حول حسابك وجعلها عامة ، لذا يجب عليك التحقق من إعدادات خصوصية حسابك. افعل ذلك كل بضعة أشهر للتأكد من أن كل ما تريد الاحتفاظ به خاصًا يظل كما هو. فكر في الندم على إرسال شيء ما لاحقًا. جزء من الأمان على الإنترنت هو معرفة ما يتم إرساله وأيضًا ما إذا كان النشر مناسبًا أم لا.

    قد يكون من الجيد نشر شيء غير لائق أو استفزازي ، لكن ضع في اعتبارك أنه يمكن تصوير هذه المنشورات وعرضها ومشاركتها من قبل أشخاص في جميع أنحاء العالم ، حتى إذا قمت بحذفها. كدستور ، اسأل نفسك عما إذا كان المنشور هو شيء تريد أن يراه الآباء أو المدرسون أو أصحاب العمل في المستقبل. إذا كان الجواب لا ، فلا ترسل. كدستور ، اسأل نفسك عما إذا كان المنشور هو شيء تريد أن يراه الآباء أو المدرسون أو أصحاب العمل في المستقبل. إذا كان الجواب لا ، فلا ترسل. كدستور ، اسأل نفسك عما إذا كان المنشور هو شيء تريد أن يراه الآباء أو المدرسون أو أصحاب العمل في المستقبل. إذا كان الجواب لا ، فلا ترسل.

    مواضيع ذات صلة :

    كيف يمكننا تقليل مخاطر مشاركة أطفالنا للصور عبر الإنترنت؟

    محامي ابتزاز الكتروني في السعودية

    رقم مكافحة الابتزاز الالكتروني بالسعودية

     

    – قبل تأكيدها ، تحقق من المشاركات التي تم وضع علامة عليها.

    يمكنك منع إرفاق شيء ضار أو محرج من خلال تمكين التحقق من العلامات. هذا مهم بشكل خاص إذا لم يتم إعداد حسابات أصدقائك بشكل خاص. يمكن لأي شخص مشاهدة منشور أو صورة تظهر لك. قم بتشغيل التحقق من الإعدادات في إعدادات الخصوصية الخاصة بك. عندما يقوم شخص ما بالإشارة إليك في منشور ما ، ستتلقى إشعارًا ، ثم يمكنك التحقق من العلامة ووضع المنشور على حسابك الشخصي أو رفضه. إذا كنت لا تزال قلقًا بشأن صورة حتى بعد إزالة العلامة الخاصة بك ، فتحدث إلى الناشر بشأن سقوطها.

    – لا تشارك المعلومات الشخصية مع شخص قابلته عبر الإنترنت.

    قد يبدو هذا واضحًا ، لكن لا يزال من المهم تذكره. بغض النظر عن مدى اعتقادك أنك تعرف شخصًا قابلته عبر الإنترنت ، فلا يمكنك أبدًا التأكد من هويته وما إذا كان يمثل خطرًا أم لا. تجنب إعطاء معلومات الاتصال مثل الاسم أو العنوان أو رقم الهاتف ، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى التي قد تسهل عليك العثور عليك ، مثل مدرستك أو مكان عملك.

    – كن حذرًا عند الاجتماع وجهًا لوجه مع شخص قابلته عبر الإنترنت.

    من الأفضل عدم مقابلة الأشخاص وجهًا لوجه الذين تحدثت إليهم للتو ، ولكن قد تتطلب بعض المواقف ذلك ، مثل بيع شيء ما على موقع Craigslist ، أو استخدام موقع مواعدة عبر الإنترنت. في هذه الحالات ، اجتمع في مكان عام واصطحب صديقًا معك. إذا لم تتمكن من تكوين صداقات ، أخبر شخصًا ما بمكان وجودك .

    ومن ستكون معه ، وإلى متى. إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا ، فلا تقابل أبدًا شخصًا قابلته عبر الإنترنت. استخدم أسماء مستعارة محايدة في المنتديات. حتى المنتديات الخاصة أو المدعوة يمكن أن تكون أكثر خطورة من الأشكال التقليدية لوسائل التواصل الاجتماعي ، لذا كن حذرًا جدًا لحماية هويتك. إذا كان ذلك ممكنًا ، استخدم لقبًا محايدًا للنوع الاجتماعي وتجنب نشر صور لك أو الارتباط بوسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

    – لا تفتح رسائل بريد إلكتروني أو ملفات من أشخاص لا تعرفهم.

    محتالو التصيد الاحتيالي هم أشخاص يستخدمون رسائل بريد إلكتروني أو رسائل مزيفة لمشاركة معلوماتك الشخصية. إذا رأيت بريدًا إلكترونيًا من عنوان غير معروف أو من عنوان تعرفه ولكن مع رسالة مريبة ، فقم بنقلها إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها. يمكن أن يحتوي البريد الإلكتروني أيضًا على روابط تبدو شرعية ، ولكن لا تنقر عليها أبدًا حتى تؤكد أن هذه رسالة شرعية. إذا كنت تعرف شخصًا ما كان يستخدم بريدك الإلكتروني ، فأخبره أن حسابك قد تم اختراقه وأبلغ عن تصيد احتيالي عن طريق تقديم شكوى إلى مركز الشكاوى على الإنترنت التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي على www.ic3.gov .

    – استخدام المواقع والشبكات الآمنة

    تجنب النقر فوق المواقع التي تبدو مزيفة أو احتيالية. حتى إذا كنت معتادًا على الإنترنت إلى حد ما ، فقد تتمكن من اكتشاف الروابط السيئة عند رؤيتها ، مثل القواعد النحوية السيئة أو النوافذ أو عناوين النقر أو عناوين URL المزيفة. تجنب النقر فوق هذه المواقع ولا تقم مطلقًا بتنزيل أي شيء منها. قد يؤدي قضاء الوقت على هذه الأنواع من مواقع الويب إلى إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إتلافه.

    – امسح محفوظات الاستعراض بشكل متكرر لحماية خصوصيتك.

    يمكن للعديد من المواقع الوصول إلى ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك ، وغالبًا ما تعرض لك الملفات النصية الصغيرة التي تسجل تفضيلاتك وتسمح للمواقع بالاستجابة لها إعلانات أكثر صلة. ومع ذلك ، يمكن أيضًا استخدام ملفات تعريف الارتباط كطريقة لملفات تعريف الارتباط للحصول على معلوماتك الشخصية. امسح ملفات تعريف الارتباط كل شهر لمسح المعلومات الشخصية الموجودة فيها.

    – تسوق عبر الإنترنت على المواقع المشفرة.

    عند التسوق عبر الإنترنت أو تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت ، تحقق من عنوان URL للتأكد من أنه يبدأ بـ “https” بدلاً من “http”. هذا يعني أن الموقع آمن ويشفّر بياناتك حتى لا تتم سرقتها. يجب أن تحتوي المواقع الآمنة أيضًا على رمز قفل صغير في حقل عنوان URL. على الرغم من أنه من السهل تخزين معلومات الدفع الخاصة بك على موقع التسوق ، فعليك دائمًا القيام بذلك بحذر لأنه يعرض موقعك للخطر إذا تم اختراقه.

    – لا تستخدم شبكات WiFi العامة أبدًا

    لا تستخدم مثل المطاعم أو الفنادق أو المطارات لأنها غالبًا ما تكون غير آمنة وتجعل من السهل اختراق جهاز كمبيوتر شخص ما. اتصل بشبكة غير آمنة فقط إذا لزم الأمر وكن على دراية بالمخاطر التي تنطوي عليها. إذا كنت تحتاج غالبًا إلى شبكة WiFi أثناء التنقل ، فحاول شراء VPN ، وهي قطعة من الأجهزة يمكنها إنشاء اتصال آمن وخاص من أي مكان. تواصل أيضًا مع هاتفك الذكي بحذر. إذا كان بإمكانك ، تحقق من اسم WiFi والمتطلبات الخاصة بك مع الموظفين المناسبين قبل الاتصال.

    – استخدم ملحق مكافحة الفيروسات في متصفحك.

    لمزيد من الأمان على الإنترنت ، يمكنك تنزيل مكون إضافي لمكافحة الفيروسات للتحقق من أمان أحد المواقع أو حظر الإعلانات المنبثقة التي تحتوي على فيروسات أو محتوى ضار. تذكر عدم التنزيل إلا من مصدر شرعي ، مثل Chrome Online Store ، للأمان.

    – قم بتثبيت جدار حماية لحماية شبكتك المنزلية.

    جدار الحماية عبارة عن حاجز إلكتروني يمنع الأجهزة غير المصرح بها من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف. تم تحميل العديد من أجهزة الكمبيوتر بجدران الحماية بالفعل. انتقل إلى أمان الكمبيوتر الخاص بك للتحقق من أن جهازك هو نفسه. مقابل رسوم ، يمكنك أيضًا تنزيل برنامج جدار الحماية من البائعين المعتمدين مثل Norton أو McAfee أو Microsoft.

    – حافظ على تحديث برامج الكمبيوتر.

    تحتوي معظم تحديثات البرامج على تحديثات أمنية ، لذلك من المهم أن يكون لديك أحدث إصدار في جميع الأوقات. لسهولة التنزيلات والتحديثات ، قم بتشغيل التحديثات التلقائية في إعدادات الكمبيوتر بمجرد إصدارها.

    – تأمين هاتفك الذكي

    قم بتمكين برنامج التشفير على هاتفك. يتم تشفير العديد من الهواتف الذكية ، مما يعني أن برامجها تحمي معلوماتك بحيث لا يمكن الوصول إليها من قبل المستخدمين غير المصرح لهم. للتحقق مما إذا كان هاتفك مشفرًا ، انتقل إلى الإعدادات الخاصة به وانقر فوق علامة التبويب الأمان. تشتمل الهواتف المشفرة تلقائيًا على أجهزة iPhone و Android أحدث وهواتف Google Pixel. يمكنك تمكين برنامج التشفير على جهاز Android في قائمة الأمان الخاصة به. لمزيد من الحماية ، يمكنك تنزيل برامج التشفير من App Store.

    – اضبط البلوتوث على “غير قابل للكشف”.

    على الرغم من أن تقنية Bluetooth الخاصة بهاتفك لا يمكن اختراقها بسهولة كشبكة لاسلكية ، فلا يزال بإمكان المتسللين استخدامها للوصول إلى هاتفك عن بُعد. لمنع ذلك ، اضبط الإعداد الافتراضي للبلوتوث على “غير قابل للكشف” بحيث لا يظهر على رادار المتسللين. إذا رأيت طلب Bluetooth غير معروف للاقتران بجهازك ، فتجاهله أو ارفضه على الفور. كن حذرًا جدًا في المناطق المزدحمة حيث يكون المتسللون المحتملون ضمن نطاق Bluetooth الخاص بك ، مثل المطاعم ووسائل النقل العام.

    – شراء التطبيقات من المتاجر المعتمدة.

    أسهل طريقة لإصابة هاتفك بالفيروسات هي تنزيل التطبيقات. للتأكد ، احصل على التطبيقات التي تحتاجها من المتاجر “الرسمية” مثل Apple Store أو Google Play Store ، والتي يمكن أن تكون في العادة أماكن آمنة لشراء التطبيق ، ويجب ألا تقوم بتنزيلها من أحد المواقع الأخرى. تذكر قراءة المتطلبات والشروط والأحكام قبل تثبيته. قد يكون هذا طويلًا ومضجرًا ، ولكن من المهم أن تعرف بالضبط ما هو مثبت على جهازك.

    – تنزيل برامج الأمان لمزيد من الحماية.

    لضمان أمان الهواتف الذكية ، يمكنك شراء حزمة أمان للهاتف المحمول. تحتوي هذه الأدوات عادةً على جدار حماية وحماية من البريد العشوائي بالإضافة إلى تتبع GPS لمساعدتك في العثور على جهاز مفقود أو مسروق. تستخدم بعض حزم الأمان أيضًا ميزة القفل عن بُعد لمنع استخدام الهواتف المسروق

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *